Preloader logo

ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا يخفف ضغوط تكلفة الاقتراض

Saudi Arabia leads investment in Gulf aquaculture sector

وأظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا في الربع الاخير في ديسمبر ، ادى الى تخفيف الضغط على بنك انجلترا لرفع تكاليف الاقتراض.

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ( ONS ) في بيان له: ارتفع معدل البطالة إلى 7.2 % الى ادنى مستوى  منذ خمس سنوات بالقرب من 7.1 % في نوفمبر . وقد واجه بنك انجلترا (البنك المركزي البريطاني ) الضغط من الأسواق المالية لبدء رفع سعر الفائدة الرئيسي من مستوى قياسي منخفض يبلغ 0.50 % مع انتعاش الاقتصاد البريطاني بسرعة .

وانخفض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار يوم الاربعاء في أحدث البيانات، عن أعلى مستوى له لمدة الثلاث سنوات الأخيرة والتي بدأت توقعات رفع أسعار الفائدة في المستقبل تطرأ عليها. وقال مارك كارني المسؤول عن بنك إنجلترا في الكندية الوطنية في أغسطس الماضي قد بدأت سياسة التوجيه إلى الأمام ، والتي بموجبها قال ان البنك المركزي لن يرفع تكاليف الاقتراض حتى يسقط إلى 7.0 % على الاقل في معدل البطالة .

كارني ابدا استيائه مع إظهار بيانات رسمية لانخفاض معدل البطالة بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعا وذلك حتى بيانات يوم الاربعاء. وبتوجيه المعدل المبين في الأسبوع الماضي، فإن بنك إنجلترا يسعى لاستيعاب كل الطاقة الانتاجية الفائضة في الاقتصاد كما يبدو للحفاظ على التضخم القريبا من الهدف الذى حددته الحكومة من 2.0 % ، قبل أن ينتقل إلى رفع سعر الاقراض الرئيسي .

وفي بيان منفصل يوم الاربعاء ، كشف بنك انجلترا أن صناع القرار صوتوا بالاجماع على الحفاظ على معدل قياسي منخفض ، وكذلك كمية التحفيز في وقت سابق من هذا الشهر. وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك (MPC ) الذي كان لا يزال هناك طاقة فائضة كثيرة في الاقتصاد ، وفقا لدقائق من اجتماعه في  5-6 فبراير .

“وعلى الرغم من ان الاحصائيات سجلت هبوط حاد في معدلات البطالة، والحكم على اللجنة التي ابقت هناك مجالا لاستيعاب المزيد من الطاقة الانتاجية الفائضة قبل رفع سعر البنك ، ” قراءة دقيقة. وقال “عندما سعر البنك يبدأ في الارتفاع ، فمن المتوقع أنه في المسار المناسب ، وذلك للقضاء على الركود على مدى السنتين أو الثلاث سنوات القادمة والحفاظ على التضخم هي وثيقة الاستهداف ، وستكون تدريجية. ” وقال اقتصاديون أن بنك انجلترا سوف لا يتعجل لرفع الأسعار “لما جاء عن لسان نيوزفلو “.

الطاقة الانتاجية الفائضة

“منذ اجتماع الدقائق “محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية” في فبراير/ شباط أكد أن اللجنة ملتزمة بالقضاء على معظم الركود في الاقتصاد قبل تشديد السياسة ، و أول ارتفاع في أسعار الفائدة لا يزال على ما يبدو بعيدا بعض الشيء “،كما قال صموئيل تومبز الاقتصادي في الاستشارات المالية والاقتصاد.

وأضاف مكتب الاحصاءات يوم الاربعاء ان عدد العاطلين عن العمل انخفض إلى 125 الف من اصل 2.34 مليون بين أكتوبر وديسمبر .