Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
اتش اس بي سي : الشركات الصغيرة والمتوسطة لديها نظرة إيجابية للتجارة في منطقة الشرق الأوسط – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

اتش اس بي سي : الشركات الصغيرة والمتوسطة لديها نظرة إيجابية للتجارة في منطقة الشرق الأوسط

 

الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة هي ثاني الشركات الأكثر ثقة على الصعيد العالمي حول حجم تجارة الواردات المتزايدة من وإلى البلاد على مدى الأشهر الستة المقبلة ، وفقا لأحدث لمؤشر ثقة التجارة في اتش اس بي سي . الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية تقع في المرتبة الرابعة في مستويات الثقة بعد اندونيسيا ، بينما الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر في المرتبة العاشرة – قبل المملكة المتحدة والصين و هونغ كونغ .

نشرت دولة الإمارات العربية المتحدة أعلى قراءة له الثقة التجارية من 132 نقطة منذ النصف الأول من عام 2010 مع قطاع الصناعات التحويلية معربا عن أعلى مستوى من الثقة . وعموما، تراجعت الثقة في مصر إلى 111 نقطة في الأشهر الستة الأولى من عام 2013 مقارنة بالنصف الأول من عام 2012 ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الوضع الجيوسياسي في البلاد . المؤشر في المملكة العربية السعودية لا يزال مرتفعا في 127.1 نقطة، ولكن هناك كذلك انخفاض طفيف من 133 نقطة قبل ستة أشهر، و للقراءة الثالثة على التوالي .

وقال تيم إيفانز ، المدير الإقليمي لذمم المدينة التجارية و المالية العالمية إتش إس بي سي في الشرق الأوسط ” بينما تستمر الاقتصادات المتقدمة للشركاء التجاريين الرئيسيين لمنطقة الشرق الأوسط ،ونحن نرى بانتظام الشركات تسعى إلى توسيع الروابط التجارية الخاصة بها في منطقة الشرق الأوسط مع دول آسيا الناشئة .ستواصل زيادة جهود الحكومة لتنويع صادراتها بعيدا عن النفط إلى جانب وجود السكان الشباب ، والحيوية المتنامية أيضا ستقدم للشركات فرصا كبيرة في عدد من القطاعات بما في ذلك البنية التحتية والمستحضرات الصيدلانية ونحن نشجع جميع الشركات على مواصلة تسخير هذه الفرص – وتطوير أنفسها كرواد للتصدير الإقليمي كما انهم يعتبرون الشركاء الرئيسيون على الساحة العالمية . ”

ذكر مؤشر ثقة التجارة العالمي النظرة الإيجابية لآفاق التجارة العالمية على مدى الأشهر الستة المقبلة ، مع 51 %من مجموع الشركات التي شملتها الدراسة التي تتوقع زيادة الطلب . في 112 نقطة، مؤشر جلوبل هو أعلى بكثير من علامة محايد ، مما يشير إلى أن الشركات عادة ما تكون واثقة من آفاق التجارة ، ولا سيما في الولايات المتحدة و أوروبا ، وكذلك في معظم آسيا ، خاصة الهند.ويعتقد ان 34 %من شركات التجارة العالمية ستظل على نفس المستوى في حين نتوقع انخفاضا ، يعزى أساسا إلى انخفاض الطلب على منتجاتها بنسبة 15 % فقط .

الإمارات العربية المتحدة

الثقة في دولة الإمارات العربية المتحدة لا تزال إيجابية مع أكثر من 60 % من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي توقع زيادة في حجم التجارة خلال الأشهر الستة المقبلة . وتجدر الإشارة الى ان ما يقرب من نصف الشركات التي شملتها الدراسة ذكرت أن هذا هو بسبب تحسن الطلب على الصعيد العالمي ، و تحسن الطلب في الأسواق الرئيسية . كما أظهر قطاع الصناعات التحويلية أعلى مستوى من التفاؤل في حين شهد قطاع البناء أقل مستوى من التفاؤل .