Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
ابيكورب 2013 ندوة تناقش التوقعات لأسواق الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

ابيكورب 2013 ندوة تناقش التوقعات لأسواق الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

ابيكورب 2013 ندوة تناقش التوقعات لأسواق الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

يناقش الندوة اتجاهات الصناعة والتحديات على خلفية تحولات العرض والطلب العالمية والتطورات الاقليمية.

تجمع قادة قطاع الطاقة من المنطقة على ابيكورب السنوي الثاني 2013 ندوة اليوم في الكويت تناقش التوقعات بالنسبة لأسواق النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى السنوات القليلة المقبلة. بتنظيم من مؤسسة استثمارات البترول العربي (ابيكورب)، وبنك التنمية المتعدد الأطراف التي تمتلكها الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، ناقشت الندوة الاتجاهات والتحديات التي تواجهها هذه الصناعة على خلفية السياسية الجارية في السوق والاضطرابات في المنطقة، وتوسيع الخريطة العالمية لموارد النفط والغاز، ونقاط الضعف في الطاقة المحلية التي تم إنشاؤها بواسطة النمو السريع للأسواق. حكومة الإمارات العربية المتحدة تمتلك حصة 17 في المائة في ابيكورب.

وقال أحمد بن حمد النعيمي، الرئيس التنفيذي والمدير العام لابيكورب، “إن مؤتمر ابيكورب 2013 منصة مثالية لمناقشة التحولات العالمية التي تجري في إمدادات الطاقة والطلب والتأثير التي تتركها على صناعات النفط والغاز في المنطقة. يعرض هذا الحدث أيضا فرصة لمناقشة التقاء العديد من الاتجاهات الجديدة التي نراها في صناعة تمتد عبر الموارد، والسياسة، والنمو والأمن الاقتصادي “.

“وبما أنها المحور الحيوي النفط والغاز ، قدمت الكويت بيئة مثالية لتبادل الأفكار والتطلعات، وإيجاد حلول لتحديات هذه الصناعة. واحدة من أكبر المساهمين في ابيكورب بحصة 17 في المائة، كانت الكويت من المؤيدين لمبادرات ولنمو ابيكورب. تأسست ابيكورب في الكويت منذ ما يقرب من أربعة عقود وأعلن عنها بعد اتفاق وقعته الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول. نعتقد أن خطط الكويت الطموحة تكمن بالتطور لتصبح “عاصمة النفط والغاز في العالم” فلديها العديد من أوجه التآزر المحتملة مع ابيكورب واستراتيجيتها، والتي تركز على دعم تطوير الصناعات الهيدروكربونية والبتروكيماويات العربية، وتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي في الصناعة الإقليمية “.

المتحدثين الرئيسيين في الندوة تناوا ثلاثة مواضيع حاسمة: أسواق النفط والأسعار: التوجهات الحالية والنظرة المستقبلية؛ شيل لنفط: التطورات المتوقعة وآثارها؛ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بموضوع الغاز الطبيعي: تزايد العجز ومسألة التسعير المحلي.

قدم الدكتور روبرتو . سيبر، كبير الاقتصاديين والرئيس العالمي، وتحليل السوق في شركة تجارة الطاقة هيس (هيتكو) نظرته على المدى المتوسط في سوق النفط العالمية، مع التركيز بشكل خاص على أثر ثورة الطاقة غير التقليدية في أمريكا الشمالية على الصعيد العالمي وإمدادات النفط والطلب عليه حلل الفجوة بين توقعات السوق والواقع في الماضي، وتبادلوا وجهات نظره بشأن الاقتصاد، واستهلاك النفط، والنطاق السعري الدولي للنفط والتغيرات في صناعة التكرير وآثارها على تدفقات التجارة.

الدكتور بسام فتوح مدير برنامج النفط والشرق الأوسط، معهد أكسفورد لدراسات الطاقة: أخذ تحليل النفط الصخري الولايات المتحدة خطوة ثورية أخرى من خلال تقييم آثارها على منتجي الشرق الأوسط. كما قدم رؤى على قيادي ثورة الشيل وأوضح اثنين من السيناريوهات المحتملة من تأثيرها على ديناميات امدادات النفط وتدفقات التجارة. كما ناقش الدكتور فتوح تأثير صدمة امدادات النفط في الولايات المتحدة على المنتجين الرئيسيين في الشرق الأوسط.