Preloader logo

إطلاق أول زجاج شمسي ملون منتج للطاقة في العالم

في خطوة من المتوقع أن تحدث تغييراً جذرياً في تكنولوجيا الزجاج في جميع أنحاء العالم، اعلنت شركة دبي للاستثمار عن طرح الزجاج الشمسي الملون والمنتج للطاقة الأول من نوعه في العالم.

وتزامن إطلاق التكنولوجيا الجديدة مع الإعلان عن تأسيس كيان جديد، وهو شركة إنسولير الإمارات، التي ستتولى إطلاق هذا المفهوم المتطور في جميع أنحاء العالم. وتمثل إنسولير الإمارات جزءاً من شركة زجاج، الشركة التابعة والمملوكة بالكامل لشركة دبي للاستثمار.

وتعتبر إنسولير الإمارات مشروعاً مشتركاً يستخدم تكنولوجيا كروماتيكس Kromatix™ من شركة سويس إنسو SwissINSO SA، شركة تطوير وتطبيق تكنولوجيات ومنتجات الطاقة الشمسية الجديدة والتي تتخذ من سويسرا مقراً لها.

وبحسب بيان صحفي وصل أريبيان بزنس ستقوم الشركة بإنتاج الزجاج الشمسي في شركة الإمارات للزجاج في دبي، والتي تم تعديلها للتكيف مع التكنولوجيا الجديدة. ويتم إنتاج الزجاج الذي تم تطويره بتعاون وثيق مع المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا، مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية في لوزان، بجميع الألوان تقريباً.

ويضفي الزجاج الذي تم تحسينه ليستخدم في كل من النماذج الكهروضوئية – التي تستخدم الخلايا لتحويل الإشعاع الشمسي إلى كهرباء – والمجاميع الحرارية الشمسية، مظهراً جمالياً ملوناً بلمسة معمارية على الألواح الشمسية، ويحافظ على أكثر من 90٪ من الكفاءة.

وتستهدف شركة إنسولير الإمارات 10٪ من السوق العالمية للزجاج الشمسي في غضون فترة قصيرة. وتكشف تقديرات في هذا القطاع أنه سيتم تركيب أكثر من مليار متر مربع من الزجاج الشمسي – الكهروضوئي والحراري – في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2015.

من جهته قال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين لشركة دبي للاستثمار: “نحن مسرورون للغاية لإطلاق تكنولوجيا الزجاج الشمسي المتطورة هنا، والتي يمكن أن تحدث تحولاً فعلياً في طريقة استخدامنا للطاقة الشمسية في منازلنا ومكاتبنا والمباني التجارية كذلك. ويشكل هذا نقلة نوعية كبيرة في مجال تكنولوجيا الزجاج الشمسي، ونحن نرى فرص نمو كبيرة في المستقبل،حيث نعمل على تسريع اختراق السوق. ويأتي إطلاق هذه التكنولوجيا والمنتج الجديد تماشياً مع المبادرات الخضراء لحكومة دبي بشأن تنويع مصادر الطاقة، ونحن في شركة دبي للاستثمار ملتزمون دوماً بالممارسات المستدامة التي أهلتنا لنيل شهادة الآيزو المرموقة لمبنى مقر الشركة في وقت سابق من هذا العام”.

وأضاف: “تعتبر تقنية كروماتكس نموذج الأعمال الأول من نوعه ليس في المنطقة فحسب، بل في جميع أنحاء العالم. وتعد هذه التكنولوجيا مستدامة للغاية وابتكاراً هاماً يمكن تطبيقه في مشاريع تجارية وسكنية في مختلف أنحاء المنطقة – مدعوماً بأشعة الشمس الطبيعية الساطعة على مدار السنة. وسيتم إطلاق الزجاج الشمسي على مرحلتين – تشمل المرحلة الأولى تكييف الزجاج مع التكنولوجيا الجديدة في حين ستتضمن المرحلة الثانية تصنيع ألواح كاملة للاستخدام المعماري. وتمثل هذه الانطلاقة جزءاً من التزامنا باعتماد أحدث الابتكارات التكنولوجية لنكون الرواد في صناعة الزجاج”.

وقد أثارت تكنولوجيا الزجاج الشمسي الملون الكثير من الاهتمام في القطاع، حيث يسعى العملاء عبر العديد من الأسواق بما في ذلك سويسرا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل، والهند، وسنغافورة، وجمهورية الدومينيكان، وغيرها للحصول على التكنولوجيا الجديدة والتصديق على ألواحهم الشمسية في وحدة التصنيع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحققت السوق الكهروضوئية، على وجه الخصوص نمواً هائلاً على مستوى العالم على مر السنين. وبلغت إنتاجية السوق 40 جيجاواط في عام 2010، وهو ما يعادل 200 مليون متر مربع من الزجاج، وقد شهدت نمواً بنسبة 40٪ في العام على أساس سنوي. ويبلغ عدد التجهيزات التي يتوقع تركيبها حتى عام 2015 160 جيجاواط أي ما يعادل 800 مليون متر مربع من الزجاج. وبلغت قدرة سوق الزجاج الشمسي الحراري 183 مليون متر مربع في عام 2006، وشهد نمواً بنسبة 12٪ في العام على أساس سنوى منذ ذلك الحين. وتتمثل وتيرة النمو الأكثر تسارعاً اليوم وكذلك في المستقبل، في دمج الألواح الكهروضوئية في المباني.

وتشهد حصة الألواح الكهروضوئية المدمجة في المباني والخاصة بالأسقف والواجهات، والتي تمثل إحدى تخصصات شركة إنسولير الإمارات، نمواً متسارعاً. وبلغت هذه الحصة 5٪ قبل بضع سنوات، ومن المتوقع أن تشكل التجهيزات الشمسية الخاصة بالأسطح والواجهات 60٪ من إجمالي السوق الشمسية في المستقبل القريب.

من جانبه قال رفيق حنبلي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سويس إنسو SwissINSO :” نحن سعداء للغاية للعمل مع شركة دبي للاستثمار لإنتاج الزجاج الشمسي الملون بتكنولوجيا كروماتيكس KromatixTM. حيث تضعنا هذه الانطلاقة في طليعة العاملين بهذا القطاع، كما تتميز هذه العملية بكونها كاملة وتحت سقف واحد، ولا سيما بالنظر إلى أن السوق المحتملة للألواح الشمسية الملونة ضخمة للغاية. ومن المتوقع أن تصبح تكنولوجيا الزجاج الشمسي الملون معياراً ومقياساً في قطاع البناء والتشييد على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، ولا سيما عند أخذ النمو الحالي والمتوقع الذي يشهده دمج التقنيات الشمسية في المباني الملونة بعين الاعتبار. ومن المفترض أن تغدو هذه المباني، بشكل اختياري أو بالقانون، مستقلة من حيث إنتاج الطاقة وتمثل كروماتيكس KromatixTM الطريقة الوحيدة المتاحة اليوم لتحقيق هذا الدمج “.

وأضاف: “ومن أجل الحفاظ على كفاءة عالية وتوفير المظهر الجمالي للزجاج على واجهات، وأسطح المباني وتجهيزات المرافق، يخضع الزجاج في شركة إنسولير الإمارات للعديد من علاجات طبقات النانو المتري المتداخلة من جانب، والمعالجة السطحية من جانب آخر. وتتمثل النتيجة المدهشة، في الحصول على زجاج كروماتيكس Kromatix™ ذي الكفاءة العالية للطاقة الشمسية مع تأثير ساتر يحجب ما في الداخل مما ينتج سطحاً مغطى غير عاكس”.

ويتمتع الزجاج الشمسي الذي يولد الكهرباء بمظهر جمالي ومستدام. ولا تلحق أي مادة مستخدمة في هذه التكنولوجيا أي ضرر محتمل بالبيئة من جانب وتتيح لجميع المباني المساعدة على تحقيق الاستدامة من خلال توفير واجهات وأسطح لإنتاج الطاقة الصديقة للبيئة.

من المعروف أن الشمس تنتج في دقيقة واحدة ما يكفي لإمداد سكان الأرض من الطاقة لمدة عام كامل.

ويمكن لكل لوح شمسي ملون بتكنولوجيا كروماتيكس KromatixTM توليد أكثر من 130 واط من الطاقة الكهربائية لكل متر مربع على أسطح المباني أو ما يزيد على 100 واط لكل متر مربع على الواجهات.

ويمكن لحوالي ألفي لوح شمسي موجودة في مبنى واحد توليد 200 كيلوواط من الطاقة الكهربائية.