Preloader logo

إطلاق أكبر صندوق خليجي للتحوط يراعي المعايير الاخلاقية

يخطط حسين كوثاري الشريك المؤسس للزهرة جروب وهي شركة نفطية كويتية خاصة لإطلاق صندوق جديد للتحوط قيمته 100 مليون دولار للقيام باستثمارات في الأسهم العالمية تراعي المعايير الاخلاقية سيكون اكبر صندوق خليجي من نوعه في خمس سنوات.

وقال كوثاري تركز معظم الصناديق الجديدة القائمة (التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية) على القطاع العقاري وتحقق في العادة عائدا يكون في خانة الآحادعندما يرى المستثمرون آفاق عائد في خانة العشرات.. فإنهم يتحمسون.” وأضاف أنه يأمل بأن يجتذب صندوقه كوثاري إنفستمنت بارتنرز قاعدة استثمار كبيرة تشمل المستثمرين الذين يهتمون بالمعايير الأخلاقية في أوروبا. و أضاف يشعر هؤلاء المستثمرون أنهم يضعون الكثير من الأموال مع قلة السبل المتاحة للاستثمار.”

وقال كوثاري وهو المدير المالي السابق لشركة الكويت الكويت للطاقة إن الصندوق يستهدف الأفراد الأثرياء والشركات العائلية ومن المرجح أن يتجاوز الهدف الأصلي في جمع 50 مليون دولار ليجمع 100 مليون دولار قبل إطلاقه في فصل الصيفوأظهرت بيانات من يوريكاهيدج إن صناديق التحوط في منطقة الشرق الأوسط تدير أصولا بقيمة خمسة مليارات دولار فقط بينما تبلغ أصول صناديق التحوط العالمية نحو ثلاثة تريليونات دولار.

ووفقا ليوريكاهيدج فإن المنطقة لم تشهد إطلاق صناديق للتحوط منذ بداية العام والاطلاق السابق لصندوق بقيمة 100 مليون دولار كان في 2010 . كما أظهرت بيانات أن صندوق أرقام فاليو ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة هو أكبر صندوق للتحوط في منطقة الخليج ويدير أصولا بقيمة 350 مليون دولار يليه صندوق بنك الخليج الدولي للاستثمار في الأسواق الناشئة ويدير أصولا بقيمة 340 مليون دولار.

وقال مستشار للاستثمار في لندن الإستثمار وفق معايير أخلاقية ليس شائعا. تبين من الحديث مع المستثمرين أنه يوجد طلب كبير عليه. إنه شيء نادر في السوق.”

وقال كوثاري إن الصندوق لن يستثمر في التبغ او الكحوليات او القمار او الافلام الاباحية وسيتفادى ايضا بعض الشركات المالية والشركات ذات الديون المرتفعة.