أقوى 75 شخصية عالمية لعام 2018.. بينهم 4 قادة عرب

SHARE

كشفت مجلة «فوربس» عن قائمة أقوى 75 شخصية في العالم لعام 2018، والتي ضمت 4 شخصيات عربية.

تصدرها هذا العام الرئيس الصيني شي جين بينغ، في حين جاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في المركز الثاني، وحل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في المركز الثالث، بينما كان المركز الرابع، من نصيب المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، والخامس من نصيب جيف بيزوس، وهو مؤسس موقع «أمازون» للتسوق الإلكتروني، وجاء الملياردير بيل غايتس، في المركز السادس، بينما احتل البابا فرانسيس المركز السابع، ليأتي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في المركز الثامن.
وجاء زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون في المركز 36 في القائمة، ورئيس الإمارات، خليفة بن زايد آل نهيان في المركز 43، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في المركز 45، ورئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، في المركز 54، بينما جاء الرئيس السوري، بشار الأسد في المركز 62.
وصنفت مراكز الشخصيات العالمية، بناء على 4 مؤشرات، وهي عدد الأشخاص الذين يسيطر عليهم المرشح للمركز، وقيمة الأصول والموارد التي تديرها الشخصية، وتعدد أوجه نفوذها، ومدى تنشيط وتفعيل قوة وصلاحيات الشخصية.

الشخصيات العربية 
وكتبت «فوربس» في وصفها لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أنه «سيشكل نقطة الارتكاز التي تنتقل حولها الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط للجيل القادم».
وكتبت المجلة عن رئيس الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أنه «يترأس دولة من بين أغنى دول العالم، ويدير واحدة من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم».
كما كتبت «فوربس» عن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أنه يقود «أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم العربي وثاني أكبر اقتصاد في أفريقيا»، وأنه حصل على فترة رئاسية ثانية بعد فوزه بـ 97٪ من الأصوات في الانتخابات الرئاسية».
هذا وكتبت المجلة في وصفها للشخصية العربية الرابعة في القائمة، الرئيس السوري بشار الأسد، «أنه منذ عام 2011، يقاتل في حملة شرسة ضد فصائل المتمردين داخل بلاده، وقد تحولت الحرب الأهلية، التي بدأت باحتجاجات سلمية مستوحاة من الربيع العربي، إلى واحدة من أكثر الصراعات دموية في العالم».