Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
أسواق رأس المال السعودي تستعد للنمو المستدام – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

أسواق رأس المال السعودي تستعد للنمو المستدام

أسواق رأس المال السعودي تستعد للنمو المستدام

اجتماع المديرين التنفيذيين لمؤتمر اليوروموني السعودي الـ 9 لقي المزيد من الثقة والتفاؤل للقطاع المالي في المملكة.

وينظر الى الثقة باعتبار عنصرا من العناصر الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام ، و أعرب جميع المتحدثيين من داخل المملكة ومن البنوك الدولية وقطاعات التمويل الثقة القوية خلال هذا الحدث.
في اليوم الثاني السيد عادل صالح الغامدي ، المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية ( تداول) أوجز العوامل الديناميكية التي تدعم نمو أكبر بورصة في العالم العربي .

و تداول الآن تاسع أكبر سوق بورصة ناشئ خارج السلة المكونة من 24 من تبادلات من حيث القيمة السوقية وتضم سادس أكبر سيولة.

واضاف “اننا نرى طلبا قويا من داخل الاقتصاد السعودي ”
وقال “هناك حاليا 35 من الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية تبحث في الخيارات المتاحة أمامهم للاكتتاب العام مع المستشارين الماليين في هذا الوقت”
وشهدت جلسة الصباح أيضا كبار المديرين التنفيذيين من كبريات البنوك والمؤسسات، بما فيها شركة أرامكو السعودية ، شركة منافع القابضة ، والامنودي إدارة الأصول ، بيت التمويل الكويتي السعودي والبحرين وشركة HSBC العربية السعودية وتشارك في نقاش كبير على اتجاه و تطور أسواق رأس المال في المملكة .

في الندوة حول المخاطر المحتملة والأزمات المالية المستقبلية ، ناقش روبرت باركر، مستشار بارز في بنك كريدي سويس ، ودعا الى مناقشة المخاطر المصرفية على الصعيد العالمي خلال السنوات الــ 3 الماضية، و حذر من الطفرات العقارية : ” طفرات العقارات في سنغافورة ، لندن، سويسرا و تعتبر من المخاطر المالية الكبيرة في بلدان أخرى ” .

واضاف ” تشمل المخاطر المالية الأخرى على بطالة الشباب ، والعجز الكبير في الحساب الجاري في الأسواق الناشئة، والصين والتباطؤ الاقتصادي والمصرفي”
بالإضافة إلى ذلك، حدد باركر 3 مخاطر رئيسية وهي الجغرافية السياسية التي قد تؤدي إلى أزمات مالية في المستقبل ، بما في ذلك النزاع بين روسيا وأوكرانيا، والمفاوضات مع إيران والمثلث بين الصين وكوريا الجنوبية واليابان .

وأشار الراجحي كابيتال أن تداول في تقريرها الصادر مؤخرا، “ان المستثمرين الأجانب مستعدين بفضل الاقتصاد القوي والنظام المصرفي القوي والمؤلسسات لإدارة الاستثمار الأجنبي في أسواق الأسهم وإدارة السيولة المصرفية.

مؤتمر لايوروموني السعودي الــ 9 أطول وأكبر وأكثر تأثيرا مؤتمر مالي في المملكة. فقد استقطب حوالي 1،300 قبل التسجيل من جميع أنحاء المنطقة والعالم.