Preloader logo

أخبار التمويل الإسلامي: بدأ الانخفاض يؤذي سيولة القطاع المصرفي

  • المملكة العربية السعودية؛ ومن المتوقع القطاع المصرفي لمواجهة مزيد من الضغط على السيولة التي تواجهها البنوك انخفاضا مستمرا في الودائع التي تفاقمت من جراء الانخفاض في النمو الاقتصادي وتعديلات مالية تقتضيها سقوط المستمر في أسعار النفط. وقالت وكالة التصنيف موديز الاسبوع الماضي ان الانخفاضات [في ودائع] هي ائتماني سلبي للبنوك السعودية لأنها إضافة إلى ضغط السيولة أن البنوك التي تعاني بالفعل نتيجة للانخفاض في أسعار النفط والإيرادات الحكومية المرتبطة بها، على الرغم من نمو القروض لديها بقي فوق 9 في المئة منذ يناير كانون الثاني.
  • الإمارات العربية المتحدة؛ النمو في الطلب على القروض التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة تباطأ خلال الأشهر الثلاثة حتى يونيو، وخاصة في دبي، وفقا لمسح البنك المركزي نشرت يوم الخميس. هذا الاجراء الرصيد الصافي للإقراض الأعمال – النسبة المئوية المرجحة من المشاركين في تقديم التقارير إلى زيادة في الطلب على القروض ناقص تلك التقارير انخفاض الطلب  انخفض إلى زائد 3.1 في الربع من زائد 13.6 في الربع السا.
  • سلطنة عمان؛ تعرض البنوك مسقط كبيرة للقطاع العقاري، وفقا للبنك المركزي العماني، يمكن أن يجعلهم عرضة للخطر لسوق العقارات ضعف. وقال البنك المركزي في تقرير الاستقرار المالي في البنوك لديها تعرض كبير المباشر وغير المباشر للقطاع العقاري وهذا هو مصدر محتمل للضعف. حسابات العقارات لأكثر من 30 في المئة من إجمالي محفظة القروض في القطاع المصرفي، الذي قال البنك المركزي العماني، ويعتبر عموما.
  • مصر؛ تمكنت شركات التكافل للقبض على 11.46 في المئة من إجمالي أقساط التأمين في البلاد خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي. في أربعة أشهر، أن شركات التكافل سجلت الأقساط المباشرة بلغت قيمتها 825.7 جنيه مصري (93 مليون $)، وفقا لتقرير صادر عن هيئة السوق المالية في البلاد، وهيئة الرقابة المالية المصري
  • البحرين: تمويل بمبلغ 100 مليون دولار (367.3) السيولة لتعزيز عمق في أسواقها الأوراق المالية غير السائلة وسيقوم الصندوق بمثابة صانع السوق، وتوفير نقلت اتجاهين على معظم الأسهم المدرجة مع انتشار معقول للسماح للمستثمرين بنشاط لتداول أسهمها . شهدت بورصة البحرين عددا من المبادرات في الأشهر الأخيرة. تهدف إلى تعزيز أسواق رأس المال المحلية. وتشمل هذه استحداث مؤشر البحرين الإسلامي (أول مؤشر المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي)، وإدخال صناديق الاستثمار العقاري (صناديق الاستثمار العقاري) قواعد وطرح سندات الحكومة البحرينية وأذون الخزانة.

(EBCTV)