Preloader logo

أخبار التمويل الإسلامي: انتعاش في السوق بعد ارتفاع أسعار النفط

كلما اقتربنا من الموعد النهائي لتنفيذ نقص أدوات إدارة السيولة في قطاع التمويل الإسلامي نجد ما يدفع هذه القضية الى الواجهة. ومن المتوقع أن يبقى الطلب على الصكوك في ارتفاع الطلب المؤسسي على الصكوك السائلة ذات الجودة العالية.

المملكة العربية السعودية:أكملت شركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) صكوكا1مليار ريال  .266 مليون دولاروقال انه سيتم استخدام العائدات لأغراض عامة، بما في ذلك سداد الالتزامات المالية. المزيد

قطر:علنت مجموعة المالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأربعاء، عن اكتمال عملية الاستحواذ على حصة نسبتها 99.81٪ من “فاينانس بنك” التركي، ضمن استراتيجيتها للتوسع الخارجي.وقالت المجموعة في بيان لها، إنه “من خلال إضافة السوق التركية كسوق رئيسة للمجموعة بعد الاستحواذ على أحد البنوك الرئيسة العاملة فيها، تمكّنت المجموعة من توسيع تواجدها الخارجي مما سيمكنها من زيادة الاستفادة من العلاقات الاقتصادية القوية ما بين تركيا ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وبين قطر وتركيا بشكل خاص”.واعتبرت المجموعة أن دخولها السوق التركية من خلال الاستحواذ على “فاينانس بنك”، يُعد “خطوة تعكس ثقة في قوة القطاع المالي في تركيا”، مؤكّدة أنها ستطلق لاحقا عرض شراء إجباري في تركيا لنسبة الـ 0.19٪ المتبقية من “فاينانس بنك. المزيد

الجزائر: بعد هبوط حاد في أرباح الطاقة، الجزائر تستعد لإطلاق خدمات المالية الإسلامية حيث يسعى عضو منظمة أوبك وسائل جديدة لجمع الأموال حيث تسعى الحكومة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط والغاز، والتي تمثل 60 في المئة من الدولة الميزانية و 95 في المئة من عائدات البلاد من الصادرات. وتأتي خاطة التمويل الإسلامي في الوقت الذي تسعى الجزائر مبدئيا لتوسيع مصادر تمويلها.

مصر: ارتفع ارتفاعا بنك فيصل الإسلامي 3.7 في المئة في حجمها من الشركات تصل إلى مليار 57.87 جنيه مصري (6.5) في نهاية مايو 2016. الحسابات الجارية وبرك إنقاذ بنك فيصل 3.6 في المئة ليسجل مليار 50.54 بحلول مايو.

عمان: مسقط تقرير صدر حديثا عن التوقعات بالنسبة للخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في سلطنة عمان يقول إن نموذج التكافل (التأمين الإسلامي) في السلطنة، والتي تمثل حاليا أقل من 10 في المئة من حصة السوق، تحتاج إلى “إعادة هيكلة وإعادة ترتيب” للمساعدة في دفع نمو هذه الصناعة الواعدة تحت عنوان “التمويل الإسلامي في عمان الذي أقيم في مسقط مؤخرا.

أبو ظبي: مصرف الهلال رفعت 225 مليون عن طريق وضع القطاع الخاص السندات الإسلامية، واصفا الصفقة بأنها عملية الاكتتاب الخاص الأول من الصكوك من قبل مؤسسة مالية الإمارات العربية المتحدة. كانت القضية الشريحة الثانية من برنامج 2.5 مليار الملاحظات البنك في الشريحة الأولى رفع الهلال 500 مليون من الديون لمدة خمس سنوات في عام 2013.

البحرين: أطلقت تمويل بمبلغ 100 مليون دولار (367.3) السيولة لتعزيز عمق في أسواقها الأوراق المالية غير السائلة وسيقوم الصندوق بمثابة صانع السوق، وتوفير نقلت اتجاهين على معظم الأسهم المدرجة مع انتشار معقول للسماح للمستثمرين للتجارة نشطة مخزوناتها. شهدت بورصة البحرين عددا من المبادرات في الأشهر الأخيرة. تهدف إلى تعزيز أسواق رأس المال المحلية. وتشمل هذه استحداث مؤشر البحرين الإسلامي (أول مؤشر المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي)، وإدخال صناديق الاستثمار العقاري (صناديق الاستثمار العقاري) قواعد وطرح سندات الحكومة البحرينية وأذون الخزانة.