Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
أخبار التمويل الإسلامي: الدول المنتجة للنفط في محاولة وضع استراتيجيات اقتصادية جديدة – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

أخبار التمويل الإسلامي: الدول المنتجة للنفط في محاولة وضع استراتيجيات اقتصادية جديدة

منذ بدايات هذا العام بدأت الدول المنتجة للنفط إلى تغيير إستراتيجيتها الاقتصادية للحد من الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي لجلب للمال في الدولة.

  • المملكة العربية السعودية: كخطوة أولى في نظام الإصلاح الاقتصادي الجديد للوصول الى 2030 كرؤية طرحت ستكون فيها أعتماد المملكة على النفط قد زال وأصبح من الماضي الأمير محمد بن سلمان بدأ في خصخصة الشركة المنتجة للنفط أرامكو والتي تعتبر المصدرة الاولى للنفط في العالم. أنتجت المملكة العربية السعودية وسطيا 10.2 مليون برميل يوميا من النفط الخام في عام 2015. وكان هناك انخفاض كبير في انتاج النفط بين المنتجين التقليديين وغير التقليديين. والعرض الذي قدمته شركة كومبلكس من شأنه أن يخلق 80000 وظيفة عمل جديدة وتسمح المملكة العربية السعودية للحد من وارداتها الى 12 مليار دولار مع زيادة الناتج الصادرات المحلي الإجمالي للبلاد بمقدار 17 مليار دولار.
  • دبي: الإمارات العربية المتحدة تهدف لتعزيز نمو الصناعات ودعمها كخطوة لإيجاد طريقة جديدة لدعم الاقتصاد. وافق مجلس الوزراء على إنشاء سلطة مركزية الشريعة التي من شأنها رصد ووضع معايير للتمويل الإسلامي في البلاد.
  • قطر: إزدان القابضة شركة التطوير العقاري والاستثمار أسسها ويرأسها أعضاء من عائلة آل ثاني الحاكمة، طرحت 500 مليون دولار صكوك  لمدة خمس سنوات تحمل الصكوك معدل ربح 4.375 في المئة.
  • البحرين: إن بنك إسلامي بحريني مجموعة البركة المصرفية وذكرت أن سقوط 5.1 في المئة في صافي أرباح الربع الأول 37،8 مليون المنتهية في 31 مارس عام 2016، انخفاضا من 39.8 في الفترة نفسها من العام 2015.
  • الكويت: أطلقت شركة بوبيان الكويتية 250 مليون دولار إصدار صكوك لرفع رأس المال المكتتب الصفقة التي من شأنها تعزيز شق البنك 1 الأساسية ورأس المال، 1.3 مليار نسمة.
  • تركيا: قال نائب رئيس مجلس الوزراء التركي محمد شيمشك أن تركيا سوف تخلق بنك التمويل الإسلامي الإقليمي ” ميجا بنك” في شراكة مع البنك الإسلامي للتنمية كجزء من حملة الحكومة تخطط لتصبح قوة في مجال التمويل الإسلامي، فإن المقرض الجديد سيوفر السيولة والاستثمار خدمات بنكية. المزيد
  • ماليزيا: إن البنك الإسلامي للتنمية انتخاب رئيس جديد الاسبوع المقبل خلال اجتماعها السنوي الذي سيعقد في جاكرتا، لتحل محل طويلة لخدمة مصالح الرئيس أحمد محمد علي، المملكة العربية السعودية، أكبر مساهم في البنك الإسلامي للتنمية، ورشح وزير الحج السابق بندر الحجار لمنصب الذي أقره رئيس البنك المنتهية ولايته ترشيح. المزيد

(EBCTV)