Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
أخبار التمويل الإسلامي: أرتفاع أسعار النفط ساهم بتحسن أداء الأسواق – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

أخبار التمويل الإسلامي: أرتفاع أسعار النفط ساهم بتحسن أداء الأسواق

  • ارتفعت الأسواق الخليجية هذا الاسبوع وكان أبرز الصاعدين سوق قطر تبعه دبي والسعودية، فيما خلت قائمة التراجعات رغم التأكيد على رفع الفائدة الأمريكية ونسب سبب الارتفاع الحاصل الى تراجع المخزونات الامريكية والمخاوف من نقص المخزون العالمي وقد تجاوز سعر البرميل ال 50 دولار لاول مرة منذ عدة أشهر متجاوز التوقعات ويتوقع المحللون أذا استمر السعر بهذا المستوى سيكون أحد الأسباب التي ستؤهل أسواق الخليج للاداء الايجابي.
  • خفض البنك الدولي توقعاته للنمو العالمي للعام 2016 من 2.9% إلى 2.4% وقال محلوون إن تخفيض التوقعات بشأن الاقتصاد العالمي من المؤثرات التي ستواجهها الأسواق اليوم، ولكن ارتفاع النفط من الممكن أن يغطي على تلك السلبية.
  • عمان: صحار الإسلامية، نافذة الخدمات المصرفية الإسلامية بنك صحار، وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم مع الخليج مسقط المتحدة لتقديم الحلول التمويلية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية تفضيلية للمشترين شراء الوحدات المكتبية في المكتب الذكي الجديد “أي تور” مجمع حاليا قيد التطوير في بوشر مسقط.
    واصلت صحار الإسلامي لإظهار التزامها لعملائها من الشركات مع المنتجات التي تتجه نحو تقديم حلول مالية شاملة ومبتكرة من خلال عروض المنتجات المتنوعة. وتهدف هذه المنتجات في رعاية وتطوير علاقات طويلة الأمد مع العملاء في حين فهم متطلبات التمويل فريدة لكل عميل وفقا لتوفير حلول التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للشركات الصغيرة والمتوسطة المشاريع (المشاريع الصغيرة والمتوسطة) الأعمال التجارية، والمؤسسات الحكومية. من أجل مزيد من الدعم لعملائه من الشركات تقدم صحار الإسلامية عملائها مع مديري العلاقات مخصصة وخدمات عالية الجودة بأسعار تنافسية ويحركها السوق.
    نما سوق السندات والصكوك في سلطنة عمان من 53.75 في المائة ليصل إلى 1.869 ريال عماني (4،86مليار دولار) في عام 2015 من 1.216 مليار ريال عماني (3،162 مليار دولار) في عام 2014. جاء ذلك عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة السوق المالية على هامش إطلاق عمان فرع الجمعية السندات والصكوك الخليجية ومقرها دبي هنا. “هيئة السوق المالية وتعزيز باستمرار ووضع اللبنات الأساسية لضمان وجود سوق فعال وديناميكي الدخل الثابت في سلطنة عمان. وبدأ بعض مبادراتنا لتؤتي ثمارها.
  • المملكة السعودية: البنوك الاستثمارية تتسابق للمشاركة في إدراج اسمها في اسهم عملاق النفط المملوكة للدولة السعودية أرامكو بمثابة بوابة لصفقات مربحة انهم يتوقعون أن يتدفق من خطة المملكة لاصلاح اقتصادها وتوفر الراحة للبنوك الاستثمار، وتكافح مع تراجع الإيرادات مع تباطؤ الاقتصاد العالمي. أفرجت الحكومة السعودية يوم الاثنين خطة للتحول الوطنية، قائمةب 110 صفحة من السياسات والأهداف المتعلقة 2016-2020 والتي تهدف إلى تقليل اعتماد الاقتصاد على على النفط. وهو جزء واسع من حملة الاصلاح على المدى الطويل المعروف باسم رؤية 2030، التي أعلنها نائب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أبريل، وذلك يشمل الطرح العام الأولي أقل من 5 في المئة من قيمة شركة أرامكو للبيع.
    احرزت المصارف الاستثمارية في المملكة العربية السعودية بنوك فقط 1.75 مليار دولار من الرسوم في السنوات العشر الأخيرة في العقد الماضي حققت البنوك أعلى رسوم في عام 2007،وتظهر بيانات وعلى سبيل المقارنة، البنوك العاملة في الاستحواذ على شركة مانسمان شركة فودافون في عام 1999، وحصلت على أكثر من 530 مليون دولار وأكبر من أي وقت مضى حصيلة رسوم.
    في الماضي، كانت الشركات السعودية قادرة على الاقتراض بأسعار رخيصة جدا من البنوك المحلية، التي عقدت مخزونات هائلة من مبيعات النفط أما الأن فقد أدى انخفاض أسعار النفط وتقلص السيولة المحلية، مما اضطر الشركات للبحث دوليا.
  • دبي: تصدر بنك دبي الإسلامي 3.16 درهم (860،3 $) اشتراكات مفتوحة لدعم قاعدة رأس مال أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. يقدم البنك 988.4 أسهم جديدة للمساهمين في المجموع، وسيكون الاكتتاب متاحا على أساس سهم واحد جديد لكل أربعة المنعقد حاليا، وفقا لوثيقة تفاصيل الطرح. ويتم تسعير سهم بسعر 3.2 درهم لكل منهما، خصم كبير لسعر اغلاق السهم يوم الاثنين من 4.95 درهم. قضايا حقوق الإنسان في الخليج وتباع عادة في خصومات كبيرة على سعر السهم لجذب المشتركين المحليين. أولئك الذين يرغبون في بيع حقوقهم في شراء الأسهم الجديدة يمكن أن تفعل ذلك حتى 13 يونيو مع فترة الاكتتاب في زيادة رأس المال ليغلق على يونيو 20. نسبة كفاية رأس المال الإجمالية بنك دبي الإسلامي، وهو مؤشر رئيسي للصحة المالية للبنك، وقفت على 15.6 في المئة في نهاية مارس، وفقا لبياناتها المالية، فوق الحد الأدنى التنظيمي في الإمارات العربية المتحدة من 12 في المئة. (1 $ = 3.6730 درهم الإمارات العربية المتحدة).
  • مصر: مسجل بنك فيصل الاسلامي المصري ارتفاعا في العام على اساس سنوى قدره 3.7 في المئة في حجمها من الشركات تصل إلى 57.87 المصري (6،5 $) بحلول نهاية مايو 2016. وبحلول نهاية مايو 2015، سجل البنك حجم الأعمال بقيمة 55.8. ارتفعت إجمالي الموجودات إلى 56.89 قبل نهاية شهر مايو عام 2016، مقارنة ب 54.58 جنيه، مسجلا ارتفاعا بنسبة 4.2 في المئة. الحسابات الجارية وبرك إنقاذ بنك فيصل وارتفع 3.6 في المئة ليسجل 50.54 جنيه.
  • الفلبين: الحكومات الفلبينية تعتزم بيع سندات إسلامية ولكن نجاحها يعتمد على كيفية سخاء مانيلا على التسعير واستجابة المستثمرين الشرق الأوسط “إلى الداخلين الجدد في السوق. يبحث وزير المالية القادم في الفلبين في رفع الديون عن طريق الصكوك والقروض يوان لتنويع الشخصي ديونها لكنها لم ترسيخ الخطط. والصكوك من هذه البلدان المبتدأ يمكن أن تساعد في توسيع السوق التي يهيمن في آسيا باتفاقات السيادية من ماليزيا واندونيسيا مع المستثمرين منطقة الخليج لصالح تقليديا ورقة من الدرجة الاستثمارية من الأسماء المألوفة.
  • الصين: الرئيس الصيني شي جين بينغ كشفت طريق الحرير حزام الاقتصادي ومبادرة طريق الحرير البحري في القرن ال21 التي تعرف الآن باسم احد حزام الطريق واحد (العبور) وذلك للعمل على تطوير الاتصال والتعاون الاقتصادي مع الدول أساسا بين الصين وأوراسيا. وتهدف هذه المبادرة إلى بناء مجتمع من مصير المصالح المشتركة والمسؤولية مع التكامل الاقتصادي الثقة السياسية المتبادلة والشمولية الثقافي. الشروع في الاستثمار وتطوير الاتصالات التجارية والاقتصادية مع الدول الإسلامية هي واحدة من العناصر الهامة في استراتيجية العبور وهذا هو مفصل في “رؤية وتطبيقات على بناء معا طريق الحرير حزام الاقتصادي والبحرية طريق الحرير في القرن ال21” التي نشرتها الحكومة في ال28 2015 مارس ( “رؤية وتطبيقات”). مقارنة مع المنتجات المالية التقليدية. وقد وضعت التمويل الإسلامي بشكل كبير بسبب مرونة عالية من المخاطر المنخفضة متطلبات العمل منخفضة الديون والحاجة إلى استخدام العقار كضمان. في عام 2014، تمثل الشريعة المؤسسات المالية المتوافقة مع ما يقرب من 1٪ من إجمالي الموجودات العالم بنحو 2 تريليون $. وتبين الدراسة الأخيرة أنه بحلول عام 2020، فإن قيمة السوق المالي الإسلامي العالمي سيرتفع الى الولايات المتحدة 3،25.